Wednesday, May 12, 2010

النوم اقل من ست ساعات يوميا يزيد احتمال الموت المبك

06/05/2010
لندن (ا ف ب) - يزداد احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 12% لدى الاشخاص الذين ينامون اقل من ست ساعات يوميا بالمقارنة مع الذين ينامون بين ست وثماني ساعات، على ما افادت دراسة لجامعة وورويك (وسط).

وورد في بيان الجامعة ان "الدراسة تقدم براهين دامغة على وجود رابط مباشر بين النوم لفترة قصيرة يوميا، اي اقل من ست ساعات، وارتفاع احتمال الموت المبكر. ولفتت الدراسة في المقابل الى ان النوم مدة طويلة، اي اكثر من تسع ساعات يوميا، قد يشير الى مشكلة ما".



واوضح البيان ان النوم مدة طويلة "لا يزيد بحد ذاته خطر الوفاة المبكرة لكنه قد يكون مؤشرا لمرض خطير او حتى مميت".

واعتمدت الدراسة على نتائج 16 بحثا اجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اوروبية واخرى في شرق آسيا وشملت 1,3 مليون شخص تمت مراقبتهم مدة 25 عاما. وتوفي خلال هذه الفترة اكثر من مئة الف من هؤلاء المشاركين، بحسب المصدر نفسه.

واوجز فرانسيسكو كابوكشيو، مسؤول برنامج النوم والصحة والمجتمع في جامعة وورويك، نتائج هذه الدراسة في البيان قائلا ان "النوم مدة قصيرة قد يكون يسبب مرضا ما، اما النوم مدة طويلة جدا فقد يكون عارضا يشير الى مرض ما".

وخلص الخبير الى ان "النوم المنتظم بين ست وثماني ساعات يوميا هو الوضع الامثل للصحة على الارجح".

واوضح كابوكشيو في حديث لوكالة فرانس برس ان "قلة النوم قد تؤدي الى الاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكولسترول كما انها قد تسبب البدانة".

واضاف "نظن ان الرابط بين قلة النوم والامراض هو سلسلة من الآليات الهرمونية والأيضية". كذلك ذكر بان "المجتمع اليوم يدفعنا للنوم فترات اقصر".

No comments:

assalamualaikum Pictures, Images and Photos


Heart Attack

Melegakan derita sakit urat

Resdung